8 كورسات مجانية لفهم وتعلم مبادئ الإلكترونيات






مجال الإلكترونيات من التخصصات التي استطاعت أن تفرض نفسها وبقوة على الساحة التقنية والصناعية؛ والتي ساهمت أيضاً في نشأة وتطور العديد من العلوم الأخرى مثل علوم الحاسب، الذكاء الاصطناعي، الدوائر والأنظمة الإلكترونية، والكثير من المجالات والفروع الأخرى. من خلال هذا المقال سنستعرض معاً تجميعة لأفضل الكورسات التعليمية التي سوف تحتاج إليها لـ تعلم مبادئ الإلكترونيات.
 
ويُعد بمثابة حلقة وصل بين علوم الفيزياء والهندسة، من خلال هذا المقال سنستعرض معاً بعض المساقات التعليمية المجانية باللغتين العربية والإنجليزية والتي تساعدك على فهم أسس ومبادئ هذا التخصص من البداية وحتى الإحتراف.

1- مقدمة عن علم الالكترونيات – جامعة الازهر غزة
المساق مُقدم من قِبل جامعة الأزهر بغزة وهو عبارة عن 22 فيديو تعليمي عن مبادئ وأسس الإلكترونيات، المُحاضرات من إعداد دكتور حازم فلاح سكيك وهو أستاذ مشارك بقسم الفيزياء في الجامعة المذكورة؛ وأحد المساهمين في نشر وتبسيط العلوم الفيزيائية لفئة كبيرة من أبناء الوطن العربي عبر عدة منصات تعليمية في مجال الفيزياء.
يتناول المساق مُقدمة عامة عن أسس مجال الإلكترونيات بما يشمل (أشباه الموصلات، الدوائر الكهربية، الخصائص الكهربية وعلاقة التيار مع الجهد الكهربي، نماذج الدايود، تطبيقات عملية).
  
  
2- دورة عملية في الالكترونيات
يصحبنا المهندس وليد عيسي عبر 86 فيديو تعليمي في رحلة عملية داخل أروقة الإلكترونيات والدوائر الكهربية والعديد من التطبيقات العملية لهذا المجال، يعتمد الكورس على الجانب العملي بشكل أساسي ورئيسي بما يناسب كافة المستويات الدراسية دون الدخول في أية تفاصيل نظرية أو معادلات قد لا تهم سوى المتخصصين فقط!
سواء كنت متخصصاً في هذا المجال أو طالب في المراحل الدراسية الأولى بعلوم الهندسة أو الفيزياء أو حتى هاوٍ بعلوم الكهرباء والدوائر الإلكترونية فهذا المساق هو الخيار الأمثل لك.
3- إلكترونيات 1
المساق مُقدم من الجامعة الإسلامية بغزة بالتعاون مع مركز التميز والتعليم الإلكتروني؛ ومن إعداد دكتورة هالة جار الله الخزندار وهي أستاذ بقسم الكهرباء والحاسوب بالجامعة المذكورة.
يتناول المساق في البداية مقدمة عامة عن أنواع المواد وقدرتها على التوصيل الكهربي وتقسيمها إلى (مواد موصلة، أشباه موصلات، ومواد عازلة) ثم يتطرق إلى أنواع الصمامات الثنائية والثلاثية وتطبيقاتها
  
4- أساسيات تعلم الإلكترونيات
المساق مُتاح من قِبل أكاديمية ملتقى الدارين وهي منصة عربية تهدف للتعلم المجاني عن بعد؛ ويتناول الكورس عبر 20 فيديو تعليمي أساسيات ومبادئ علم الإلكترونيات؛ بما يشمل في البداية مقدمة عن أنواع البطاريات وكيفية قياس جهدها، والعلاقة بين المقاومة والتيار الكهربي وفرق الجهد فيما يُعرف بقانون أوم.
يتطرق الكورس أيضاً إلى أنواع التيار الكهربي (متردد – مستمر) وما الفرق بينهما؛ يتناول أيضاً الأجهزة الكهربية المستخدمة لقياس التيار وفرق الجهد مع تسليط الضوء على الأمان والسلامة في التعامل مع الأجهزة والدوائر الإلكترونية.
5- الالكترونيات والدوائر الكهربية
المساق مُتاح من قبل جامعة MIT وهي مؤسسة غنية عن التعريف وتُعد من أشهر المنصات العالمية في نشر وإتاحة المساقات التعليمية بشكل مجاني في العديد من التخصصات؛ الكورس مُقدم من خلال 25 محاضرة تعليمية ويتناول المبادئ الأساسية في تصميم النظم الإلكترونية مثل الدوائر الرقمية ومضخمات العمليات.
يتطرق الكورس أيضاً إلى تحليل وتصميم الدوائر الإلكترونية البسيطة، ويتناول أيضاً صياغة وحل المعادلات التفاضلية التي تصف السلوك الزمني للدوائر الكهربية التي تحتوي على عناصر تخزين الطاقة. الكورس مُتقدم نوعاً ما ويحتاج إلى خلفية جيدة عن مجال الكهرباء والإلكترونيات.
  
  
6- الإلكترونيات من البداية وحتى الاحتراف
مجموعة من الشروحات والدروس التعليمية مُقدمة من موقع « All About Circuits »؛ وهو موقع متميز يهدف لخدمة العديد من الطلاب والدارسين والمتخصصين في مجال علوم الهندسة والإلكترونيات. المحاضرات تتناول مقدمة عن الأنظمة الإلكترونية، أساسيات الإلكترونيات ووحدات القياس، التيار المتردد، المكثفات والمحولات، الترانزستور والدوائر الكهربية، المعالجات الدقيقة.
7- أساسيات الإلكترونيات
الكورس يتكون من 40 محاضرة فيديو مُقدمة من برنامج (NPTEL) وهو برنامج هندي يهدف لإتاحة العديد من المساقات بصورة إلكترونية، يتناول الكورس الموضوعات الاتية (مقدمة عامة عن مجال الإلكترونيات، الأجهزة الإلكترونية، تطبيقات الصمام الثنائي، الترانزيستور، مُكبرات القدرة، المذبذبات، ترانزستورات تأثير الحقل الكهربائي). 
8- الدائرات الكهربية 2
المساق باللغة العربية ومُقدم من منصة إدراك وهي إحدى المواقع الرائدة في نشر المساقات التعليمية على شبكة الإنترنت مجاناً. الكورس يتناول تحليل الدوائر البسيطة باستخدام نظريات أخرى مثل تحويل المصدر و نظريات ثيفينين و نورتون. ملحوظة الكورس هو تكملة لدورة تعليمية أخرى بعنوان (الدائرات الكهربية 1)
8 كورسات مجانية لفهم وتعلم مبادئ الإلكترونيات 8 كورسات مجانية لفهم وتعلم مبادئ الإلكترونيات Reviewed by Blogger on September 05, 2017 Rating: 5

No comments